دعوة للباحثين

أولا: قواعد النشر

  1. تتناول الكتب التي ينشرها معهد البحرين للتنمية السياسية القضايا المتصلة بنشر ثقافة المعرفة السياسية من خلال الشرح المبسط لأفكار وقضايا التنمية السياسية، وعرض المبادئ الأساسية للديمقراطية، وقضايا التحول الديمقراطي وبرامج ومشروعات وتجارب التنمية السياسية والقضايا المرتبطة بها؛ وذلك بالتركيز على مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي بصورة خاصة، وعلى العالم العربي بصورة عامة، ثم على العالم بصورة أشمل.
  2. يتحدد موضوع الكتاب بالاتفاق بين الباحث وبين معهد البحرين للتنمية السياسية.
  3. يشترط أن يعالج الكتاب موضوعاً جديداً ومبتكراً، وأن يكون مستوفياً للشروط العلمية والأكاديمية المتعارف عليها، وألا يكون قد سبق نشره، وأن يكتب بلغة بحثية رصينة.
  4. يتراوح حجم الكتاب الكبير بين 50 إلى 60 ألف كلمة (250-300 صفحة مطبوعة)، والمتوسط بين 35 إلى 40 ألف كلمة (150-200صفحة مطبوعة)، بما في ذلك الملاحق، والهوامش، والمراجع.
  5. ترقم جميع صفحات الكتاب بما فيها صفحة العنوان وصفحات المراجع والملاحق، وذلك في منتصف أسفل كل صفحة. ويتم وضع الجداول والرسوم البيانية والصور والخرائط على صفحات مستقلة، مع الإشارة إلى مواقعها في متن الكتاب.
  6. يتم وضع الهوامش مسلسلة في نهاية الكتاب، وتتبعها قائمة بالمصادر والمراجع مرتبة ترتيباً ألفبائياً. ويراعى عند كتابة الهوامش الالتزام بالأسلوب التالي:
    • الكتب: المؤلف، عنوان الكتاب (مكان النشر: دار النشر، سنة النشر)، الصفحة.
    • الدوريات: المؤلف، "عنوان البحث"، اسم الدورية، العدد (مكان النشر: تاريخ النشر)، الصفحة.
    • الصحف، في حالة الخبر يكتب اسم الصحيفة وتاريخ صدورها، ورقم العدد (إن وجد)، أما في حالة المقال، فيكتب اسم الكاتب، ثم اسم الصحيفة، ثم تاريخ صدورها ورقم العدد (إن وجد).
    • الإنترنت: تذكر البيانات التوثيقية المتاحة، والرابط الإلكتروني (URL) للصفحة المقتبس منها تحديداً، وتاريخ التصفح.
  7. يرسل الباحث مستخلصين أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية، وبيان موجز بسيرته العلمية والعملية وعنوانه بالتفصيل.
  8. يرفق الباحث موافقة الجهة التي قدمت له دعماً مالياً لإنجاز كتابه (إن وجدت).
  9. يستحق المؤلف مكافأة مالية عن كتابه هذا بمجرد إصدراه، كما يستحق عشر نسخ على سبيل الإهداء.

ثانياً: إجراءات النشر

  1. يتم الاتفاق على تحديد موضوع الكتاب بين المعهد والباحث على النحو التالي:
    • يرسل المؤلف مقترح للدراسة يحدد فيها أهم محاور وعناصر دراسته والفرضية التي ينطلق منها بالإضافة إلى المنهج المستخدم في البحث وأهم المراجع المبدئية التي من الممكن أن يستند إليها.
    • يقوم المعهد بمناقشة المؤلف في مقترحه إلى أن يتم الاتفاق على موضوع الكتاب. وبعد ذلك يقوم المعهد بتكليف الباحث في خطاب مكتوب ومرفق به المقترح محل الاتفاق.
  2. المدة القصوى أمام الباحث للانتهاء من الكتاب المتوسط 6 أسابيع، والكبير شهران. وفي حالة رغبة الباحث في مد الفترة الزمنية الممنوحة له يكون ذلك بخطاب إلى المعهد وموافقة من المعهد على المد. وفي حالة عدم الالتزام بالمواعيد المحددة للمعهد الحق في اتخاذ الإجراءات المناسبة قبل الباحث.
  3. يرسل الباحث المادة العلمية إلى المعهد في نسخة إلكترونية على البريد الإليكتروني الخاص بالمعهد، ونسخة ورقية، على أن تكون الأخيرة هي النسخة المعتمدة في حالة حدوث أي خلاف بشأن نص الكتاب.
  4. يقوم المعهد بمراجعة الكتاب، وفي حالة قبوله نشر الكتاب يقوم بإرساله إلى لجنة محكمين لإبداء الرأي في الكتاب.
  5. في حالة الحاجة إلى تعديلات يرى المعهد أو المحكمين أنها جوهرية، يرسل المعهد ملاحظاته أو ينقل ملاحظات المحكمين إلى الباحث لإجراء التعديلات اللازمة على نص الكتاب، على أن يقوم الأخير بذلك في مدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع.
  6. في كافة الأحوال، للمعهد الحق في تحرير نص الكتاب ومراجعته لغوياً، وتعديل المصطلحات التي ترد ضمنه.
  7. تصبح نصوص الكتب المنشورة ملكاً لمعهد البحرين للتنمية السياسية، ولا يحق للباحث إعادة نشرها -كلياً أو جزئياً، أو نشرها مترجمة بلغة أخرى- دون الحصول على موافقة كتابية من المعهد.
  8. لا يجوز بأي حال من الأحوال للباحث بمجرد إبلاغ المعهد له بالموافقة على النشر، التصرف في مثل هذا العمل بالنشر في أماكن أخرى إلا بإذن مكتوب من المعهد. وفي حالة اكتشاف المعهد أن المادة العلمية قد سبق نشرها في جهة أخرى فيكون من حقه اتخاذ كافة الإجراءات قبل الباحث.

الدعوة:

يدعو معهد البحرين للتنمية السياسية الباحثين والمتخصصين للمساهمة في إصدارات المعهد لنشر الثقافة السياسية الديمقراطية وقضايا التنمية السياسية وعرض المبادئ الأساسية للديمقراطية، بما يخدم تطور العملية الديمقراطية في مملكة البحرين ويدعم جهود المعهد في رفع مستوى الوعي السياسي لدى كافة أفراد المجتمع البحريني، وبما يسهم في تنمية المعرفة السياسية والممارسة الديمقراطية لديهم.

 وتشمل هذه الإصدارات الكتب بحجمها الكبير (60 ألف كلمة) و المتوسط (35-40 ألف كلمة). وحرصاً من المعهد للحفاظ على مستوى تتميز به إصداراته المحكمة فإنه يود التأكيد على الالتزام بالمعايير التالية:

  1. يتحدد موضوع البحث بالاتفاق بين الباحث وبين معهد البحرين للتنمية السياسية.
  2. يجب ألا يكون البحث قد نشر أو أرسل للنشر في أي مكان آخر.
  3. يقدم الباحث مادته العلمية باللغة العربية، على أن يرفق معها مستخلصين أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الانجليزية.
  4. يلتزم الباحث بعرض الموضوع بلغة عربية سليمة وواضحة وبأسلوب منهجي وفق ما هو متعارف عليه.
  5. أن يعتمد الباحث في مصادره على مراجع أكاديمية رصينة ومحدثة.
  6. تخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي.
  7. يقدم المعهد مكافأة مالية للباحثين مقابل البحوث التي يتم نشرها.
  8. لا يحق للباحث، بعد موافقة المعهد على نشر مؤلفه، أن يقوم بإعادة نشره في جهة أخرى.

للاستفسار يرجى الاتصال بـ

معهد البحرين للتنمية السياسية
هاتف (+973) 17821185
فاكس (+973) 17821440
البريد الالكتروني bipdresearch@bipd.org
مواد ذات صلة