أ نبيل بن يعقوب الحمر
رئيس مجلس أمناء المعهد


مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، وكان وزيراً للإعلام، واستمر في منصبه حتى صدر أمراً ملكياً بتعيينه مستشاراً لجلالة الملك المفدى لشؤون الإعلام عام 2005، وفي عام 2009 صدر أمراً ملكياً بتعيينه رئيساً لمجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية بالإضافة لعمله كمستشار لجلالة الملك، حيث أعيد تعيينه أيضا كمستشار لجلالته في عام 2014 .

د. فؤاد صالح آل شهاب
نائب رئيس مجلس أمناء المعهد


نائب رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، وعضو مجلس أمناء الجامعة الأهلية بمملكة البحرين، وأستاذ بقسم العلوم الاجتماعية في كلية الآداب بجامعة البحرين.

د. إبراهيم الهاشمي
عضو مجلس أمناء المعهد


استشاري ورئيس مجلس الإدارة في عدد من الشركات العائلية والخاصة، وعضو سابق في مجلس الشورى بمملكة البحرين ورئيس جامعة البحرين ومستشار لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم سابقا، حاصل على درجتي الدكتوراه في الإدارة من جامعة مانشستر لإدارة الأعمال والماجستير في الإدارة التربوية من جامعة هلم شفيلد بالمملكة المتحدة، إضافة إلى دبلوم الدراسات العليا من جامعة هلم شفيلد والمجلس الوطني للدرجات العليا بالمملكة المتحدة، ودبلوم الدراسات العليا في هندسة السيارات.

د. محمد أحمد عبدالله
عضو مجلس أمناء المعهد


مدير مركز دراسات البحرين وعميد القبول والتسجيل فى جامعة البحرين، حاصل على دكتوراه "الفلسفة فى الجغرافيا السياسية" من جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، وماجستير "الآداب فى الجغرافيا"، من جامعة "إيسترن ميتشجان" بالولايات المتحدة، وليسانس "الآداب فى الجغرافيا" من جامعة الكويت.

د. محمد وليد المصري
عضو مجلس أمناء المعهد


أستاذ القانون المشارك بجامعة البحرين، دكتوراه في الحقوق من جامعة ستراسبورج للعلوم السياسية والقانونية بفرنسا، ومن أبرز مؤلفاته في مجال القانون وحقوق الانسان والمرأة (دراسة مسحيه حول المشروعات القانونية المتعلقة بالنهوض بالمرأة في مملكة البحرين) كما شارك في إعداد تقرير منظمة المرأة العربية حول تنفيذ توصيات منتدى المرأه والقانون ٢٠٠٦، وتقرير مملكة البحرين حول اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وله العديد من الأبحاث والمؤلفات القانونية الاخرى.

د. مي سليمان العتيبي
عضو مجلس أمناء المعهد


رئيس مجلس إدارة مدرسة بيان البحرين النموذجية، ومدير عام مؤسسة “مياسم العقارية” ومؤسسة “مياسم للإستراتيجية التواصلية”، حاصلة على درجتي الماجستير والدكتوراه في الإستراتيجية الإعلامية (إعلام الانتخابات) من جامعة ماسترخت بهولندا، ودرجة الماجستير في الاعلام التلفزيوني من الجامعة الامريكية بالقاهرة، وبكالوريوس التربية من الجامعة الامريكية ببيروت.

أ. د. عبدالله يوسف الحواج
عضو مجلس أمناء المعهد


عضو مجلس أمناء معهد التنمية السياسية، رئيس الجامعة الأهلية، وأستاذ الرياضيات في جامعة البحرين، وعميد شئون الطلبة في جامعة البحرين سابقا.

أ جميلة علي سلمان
عضو مجلس أمناء المعهد


جميلة علي سلمان، عضو مجلس امناء معهد البحرين للتنمية السياسية، وعضو مجلس شورى البحريني في دورته 2010- 2014 ، وأول إمراة يتم انتخابها رئيسة لجمعية أو نقابة للمحامين على مستوى الوطن العربي، حيث ترأست جمعية المحامين البحرينية للدورة الانتخابية 2007-2011م.

أ حسين راشد الصباغ
عضو مجلس أمناء المعهد


حسين راشد الصباغ، يعمل حالياً في مجال الأعمال الحرة. كان سفير مملكة البحرين السابق لدى الجمهورية التونسية، وجمهورية الصين الشعبية، والمندوب الدائم لمملكة البحرين في هيئة الأمم المتحدة سابقاً. عمل في الميادين التعليمية والتربوية والثقافية والإعلامية، ثم التحق بالسلك الدبلوماسي في كل من بيروت وطهران والأمم المتحدة والصين وآخرها تونس. حاصل على ليسانس في الآداب من قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة، ويجيد التحدث باللغة الإنجليزية، له العديد من الكتب والمؤلفات التي تغطي جزءاً يسيراً من تجربته الحياتية الدبلوماسية منها: يوميات سفير بحريني في الصين، من أوراق سفير بحريني، غزو الكويت بعيون صينية.