1 يوليو 2018
البرنامج التدريبي لانتخابات 2018

مقدمة

تشكل الانتخابات واحدة من أهم محطات ممارسة العمل السياسي في مملكة البحرين، حيث يشارك المواطنون في اختيار ممثليهم سواء للمجلس النيابي أو المجالس البلدية. وطبقاً للمادة الثانية من مرسوم إنشاء المعهد، فإن المعهد معني بدعم العملية الانتخابية التشريعية والبلدية، وتدريب المواطنين الذين لديهم الاستعداد للانخراط في العمل السياسي. 


من هنا فقد عمل المعهد على إعداد خطة برامج خاصة لدعم العملية الانتخابية، وتسعى لتحقيق الأهداف الخاصة بإنشاء المعهد، بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف العامة الداعمة للعملية الانتخابية.


الفئات المستهدفة

  • المترشحين للانتخابات النيابية
  • المترشحون للانتخابات البلدية
  • الجمعيات السياسية
  • المراكز والمؤسسات الحقوقية
  • مندوبي المترشحين في اللجان الانتخابية
  • فرق الحملات الانتخابية

البرنامج التدريبي للمترشحين وفرق الحملات الانتخابية

يهدف هذا البرنامج الي صقل مهارات المترشح للانتخابات وفرق الحملات الانتخابية على ثلاث محاور متصلة. 


الأول المحور القانوني، حيث يغطي من خلال ستة فعاليات في الأطر القانونية والدستورية التي تتعلق بالعملية الانتخابية وحدود العلاقة الدستورية والقانونية بين مجلس النواب والمجالس البلدية بالإضافة الى الطعون الانتخابية وكيفية التعامل معها ويتطرق هذا المحور أيضا الى الجرائم الانتخابية بأنواعها المختلفة.


أما المحور الثاني فهو المحور السياسي، ونتناول فيه ستة فعاليات تشمل مواصفات البرنامج الانتخابي الناجح بالإضافة الى كيفية إدارة الحملة الانتخابية وفي الدورة الثالثة نتطرق الى كيفية الرقابة على الانتخابات سواء قبل اجراء الانتخابات او يوم الانتخابات او اثناء عملية الفرز.


والمحور الثالث هو الإعلامي، ونتناول فيم أربعة فعاليات نسعى من خلالها الى تدريب المشاركين على مهارات التعامل مع وسائل الاعلام وقواعد وآليات التغطية الإعلامية للانتخابات بالإضافة إلى مهارات التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي. وسوف يتم تكرار هذه الدورة بشكل شهري لعدد لا يتجاوز الخمس وعشرين مشاركاً. وبالتالي يستطيع المعهد تدريب مائة مترشح ومدير حملة انتخابية على الأقل مقسمه على أربعة شهور تدريب. 

مواد ذات صلة