3 نوفمبر 2018
ضمن البرنامج الوطني للانتخابات 2018 "درِّب" .. "التنمية السياسية" يطلق دورة تدريبية للإعلاميين والصحفيين على التغطية الإعلامية للانتخابات
ضمن فعاليات " البرنامج الوطني للانتخابات 2018"درب"، وتأكيدًا على أهمية دور الإعلام في تعزيز المشاركة الانتخابية الواعية، ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية، دورة تدريبية للإعلاميين والصحفيين المسؤولين عن التغطية الإعلامية للانتخابات، وذلك بمقر المعهد بمنطقة أم الحصم بدءًا من اليوم الأحد وعلى مدى خمسة أيام خلال الفترة 4 - 8 نوفمبر 2018.

ضمن فعاليات " البرنامج الوطني للانتخابات 2018"درب"، وتأكيدًا على أهمية دور الإعلام في تعزيز المشاركة الانتخابية الواعية، ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية، دورة تدريبية للإعلاميين والصحفيين المسؤولين عن التغطية الإعلامية للانتخابات، وذلك بمقر المعهد بمنطقة أم الحصم بدءًا من اليوم الأحد وعلى مدى خمسة أيام خلال الفترة 4 - 8 نوفمبر 2018.


وبهذه المناسبة، أكد السيد أنور أحمد القائم بأعمال المدير التنفيذي للمعهد أن الفعاليات المخصصة لتدريب رجال الصحافة والإعلام ضمن البرنامج تهدف إلى تدريب الصحفيين والإعلاميين المسئولين عن التغطية الإعلامية للانتخابات سواء من خلال تعريفهم بدور وسائل الاعلام في العملية السياسية عمومًا والانتخابية خصوصًا، أو من خلال التدريب على آليات العمل الإعلامي في الانتخابات والشروط الواجب توافرها في التغطية الإعلامية لهذه العملية سواء من الناحية القانونية او الفنية. 


وذكر أحمد أن البرنامج يشتمل على خمسة فعاليات تتنوع ما بين محاضرات وورش عمل، بهدف تنمية مهاراتهم في مجال التغطية الإعلامية للانتخابات،وقد قام المعهد بتوجيه دعوات رسمية للصحف ووكالة انباء البحرين ووزارة شئون الاعلام لترشيح الإعلاميين والصحفيين المتصل عملهم بالتغطية الإعلامية للانتخابات .


وتشمل فعاليات الدورة  محاضرة بعنوان "دور الإعلام في التنشئة السياسية" وتقام بتاريخ 4 نوفمبر 2018 ويقدمها د. زهير ضيف رئيس قسم الإعلام بالجامعة الأهلية، كما سيقام في اليوم الثاني من البرنامج الموافق 5 نوفمبر 2018 محاضرة بعنوان "الإعلام والمرأة.. الدور السياسي"،  للدكتورة وجدان فهد المستشارة الدبلوماسية بوزارة الخارجية البحرينية، أما اليوم الثالث من البرنامج  6 نوفمبر 2018 فيتضمن إقامة ورشة عمل يقدمها المحامي عبدالرحمن غنيم بعنوان "الحماية القانونية للصحفيين"، تتبعها في اليوم الرابع 7 نوفمبر2018 ورشة عمل بعنوان "الموضوعية في التغطية الإعلامية الانتخابية"، ويقدمها الاستاذ أشرف المرزوق الرئيس التنفيذي والمستشار في ماسترز إنترناشيونال للإعلام والاتصال والعلاقات العامة، فيما يشهد اليوم الخامس والأخير الموافق 8 نوفمبر 2018 إقامة ورشة عمل  بعنوان " التغطية الإعلامية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي" للاستاذ علي سبكار.


وأكد أحمد أهمية دور الإعلام في تعزيز المسيرة الديمقراطية باعتباره شريك أساسي في تنمية الوعي وتنوير المجتمع وتوجيهه إلى ما يحقق الصالح العام، لافتًا إلى أن الإعلام يلعب دورًا محوريًا في نجاح العملية الانتخابية وتعزيز أجواء النزاهة والشفافية من خلال ممارسة مهامه في تثقيف الناخبين حول كيفية ممارسة حقوقهم الديمقراطية، والتغطية الإعلامية لمجريات الانتخابات وتطورها.


وأوضح أحمد أنه في ضوء الاستعدادات لإجراء الانتخابات القادمة، يسعى المعهد إلى القيام بدوره ومسؤوليته تجاه مختلف الأطراف المرتبطة بالعملية الانتخابية، من المترشحين، والناخبين، وجمعيات المجتمع المدني، والإعلاميين والصحافيين، وذلك عبر فعاليات "البرنامج الوطني للانتخابات 2018"، مشيرًا إلى أن المعهد أتم حتى الآن تنفيذ الجزء الأكبر من فعاليات البرنامج.


وأشار أحمد إلى أن فترة الانتخابات تعد من أكثر الفترات التي ينشط فيها الجهد الإعلامي، لمواكبة أحداث وتطورات العملية الانتخابية، وإبراز الرؤى والأفكار التي يطرحها المترشحون في الانتخابات، إضافة إلى القضايا التي تشكل محور اهتمام الناخبين، مؤكدًا أهمية أن يكون الصحفي أو الإعلامي المكلف بتغطية الانتخابات على درجة عالية من الثقافة الانتخابية وما يرتبط بالعملية الانتخابية من أطر تنظيمية وقانونية، وأن يعرف ما له من حقوق وما عليه من واجبات لضمان تقديم تغطية إعلامية مهنية وموضوعية تحقق الهدف المرجو منها.


يذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.

مواد ذات صلة