برنامج المنتدى

مقدمة

تقر جميع الدول في دساتيرها بأنه لكل مواطن الحق في سلامته وأمنه الشخصي وممتلكاته، الا أنه مع تزايد حدة العنف السياسي والجريمة المنظمة، وشبكات التجارة في السلاح، والتهريب والخطف، ظهرت مشكلة الارهاب، فقد أدى بروزه في السنوات الأخيرة إلى انتشار ظاهرة العنف السياسي وادخل العديد من الدول في خانة الدول القليلة الاستقرار والسلامة.

وأمام هذا التحدي وجدت بعض الدول نفسها مطالبة بتعزيز الأمن، فهي وطبقا للدستور والقانون ملزمة بحماية مواطنيها والممتلكات والمؤسسات الوطنية والسياسية في مواجهة الأخطار والتهديدات الداخلية والخارجية، وهو ما يستلزم أيضا وضع استراتيجية للتنسيق المحلي والاقليمي والدولي ضد هذا الاختراق الواضح لأمنها الوطني.

إلا أنه من شأن تطبيق هذه الاستراتيجية التأثير على الحقوق الفردية والجماعية الأساسية وهو ما قد يؤثر على الاعلام الذي يعتبر ذو أهمية بالغة في الممارسة الديمقراطية .

 لقد أدت أحداث 11 سبتمبر 2001م إلى ظهور العديد من التشريعات المهمة التي تهدف إلى تعزيز صلاحيات السلطة التنفيذية والشرطة في مكافحة الإرهاب الدولي والاقليمي والمحلي وهو الأمر الذي اثار جدلاً واسعا في الوطن العربي عموما.

 وهنا ظهرت ثلاث رؤى متكاملة

 الأولى: تنص على انه في المجتمعات الديمقراطية تعتبر حرية الاعلام غير معوقة لتحقيق أمن المواطن.

الثانية: أن القيم الديمقراطية تسمح لمؤسساتها برهن أو تقييد أي حق فردي يهدف إلى المخاطرة بتلك القيم الديمقراطية الجماعية، بل وقد يصل الأمر إلى نزع تلك الحقوق التي قد تنقلب على القيم الجماعية التي شكلت أساس وجودها.

الثالثة: لا توجد قاعدة ثابتة بدقة تحدد كيف يمكن تحقيق التوازن بين حرية الاعلام وتعزيز السلامة العامة.

وهو ما يضع دول الوطن العربي امام تحد واضح وحقيقي في بحر متلاطم الأمواج اقليميا ودوليا، و يفرض عليها تحدي حقيقي في ضرورة المواءمة بين اعتباراتها المجتمعية ورغبتها في الحفاظ على حرية الاعلام التي تتشكل منذ فترة ليست بالقصيرة من جهة وبين اعتبارات محاربة الإرهاب التي اصبحت في دائرة الضوء محليا واقليميا ودوليا.

 

الأهداف العامة

  1. تعزيز حرية الاعلام المسئول وتوضيح الأطر المشتركة بينه وبين مقتضيات الأمن الوطني.
  2. توعية المجتمع بمخاطر الإرهاب وأثره على الاستقرار السياسي .
  3. تعزيز مسيرة الديمقراطية في الوطن العربي بما لا يتعارض مع الخصوصيات الثقافية في المنطقة.

الموعد

الأربعاء 6 ديسمبر   2017م من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5.30 عصراً .

مكان الانعقاد

فندق الخليج – مركز المؤتمرات

المحاور:

  • التشريعات المنظمة للإعلام ومدى قدرتها على مواجهة الإرهاب.
  • المقصود بحرية الاعلام ومدى انطباقه على الحالة العربية.
  • الأسباب الثقافية للإرهاب وآليات التغلب عليها.
  • دور الاعلام العربي في مواجهة الإرهاب (نقاط القوة والضعف).
  • مستقبل الإعلام في ظل تصاعد العمليات الإرهابية في دول المنطقة.