الشركاء
المركز الإعلامي
مطبوعات
صور
فيديوهات
#PMF2 الكلمة الإفتتاحية للأستاذ نبيل بن يعقوب الحمر للمنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي
الأستاذ/ نبيل بن يعقوب الحمر (مستشار جلالة ملك مملكة البحرين لشؤون اللإعلام، رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية. المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي ((الإعلام وثقافة الاختلاف))، منتدى أقامه معهد البحرين للتنمية السياسية تحت رعاية صاحب المعالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب، بتاريخ 13 نوفمبر 2014.
12/28/2014
#PMF2 الكلمة الإفتتاحية للأستاذ سامي النصف للمنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي
الأستاذ سامي النصف وزير الإعلام والمواصلات السابق - دولة الكويت المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي ((الإعلام وثقافة الاختلاف))، منتدى أقامه معهد البحرين للتنمية السياسية تحت رعاية صاحب المعالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب، بتاريخ 13 نوفمبر 2014.
12/28/2014
كلمة الدكتور ياسر العلوي أمين عام المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي معلناً إطلاق جائزة المنتدى
للمزيد يمكنكم زيارة موقع المعهد: http://www.bipd.org.bh وللتفاصيل المتعلقة بالجائزة: http://www.bipd.org.bh/pmf/pdf/award.pdf جائزة منتدى الإعلام السياسي إيمانا من معهد البحرين للتنمية السياسية في نشر ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعزيز الحوار بين تيارات المجتمع ونشر قيم التسامح وقبول الآخر، واستشعاراً لأهمية ذلك في ضوء التحديات الراهنة، وتنفيذاً لما جاء في المرسوم الملكي لإنشاء المعهد في الفقرة الأولى من مادته الثانية والتي تنص على: «نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة » جاءت فكرة هذه الجائزة السنوية لتعزيز ذلك وتشجيعه باختيار موضوعات ذات صلة. موضوع الجائزة يكون موضوع الجائزة نفس موضوع المنتدى الذي يسبقه، وذلك لإتاحة الفرصة للمهنيين والإعلاميين والصحفيين لتكثيف نتاجهم في موضوع الجائزة لمدة عام تقريبا. وعلى هذا، سيكون عنوان جائزة منتدى هذا العام 2014 تحت عنوان (تعزيزثقافة الاختلاف) والموضوعات المتعلقة به. الرؤية تمثّل الجائزة الدافع الأمثل للارتقاء بالمادة الصحفية والتلفزيونية لمفهوم ثقافة الديمقراطية وقبول الآخر على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومواكبة المتغيرات ومتطلبات العصر وأدواته. الرسالة المساهمة في إذكاء ثقافة الديمقراطية وقبول الآخر على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. الأهداف 1. تعميق مناخات الحرية وروح المسؤولية الوطنية للصحفيين والإعلاميين، بغض النظر عن مدارسهم الفكرية والثقافية. 2. تشجيع الكتّاب والصحفيين والإعلاميين على الممارسة المهنية الإيجابية وتفعيل ثقافة الديمقراطية وقبول الآخر. 3. إبراز الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة لدى الأفراد والمؤسسات الإعلامية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. المعايير معايير جائزة الصحافة 1. أن تكون الأعمال المرشّحة قد تم نشرها في الفترة منذ انعقاد منتدى الإعلام السياسي وحتى الثلاثين من سبتمبر من كل عام. 2. أن يكون النتاج الصحفي مرتبطاً بموضوع الجائزة. 3. أن يكون النتاج الصحفي منشوراً في الصحف والمجلات المطبوعة. 4. أن تكون المادة الصحفية مكتملة العناصر )مقدمة، موضوع، خاتمة(. 5. تُمنح الجائزة لأفضل نتاج صحفي باللغة العربية في موضوع الجائزة. 6. تَمَيُّز النتاج الصحفي بالعمق الثقافي، والدقة في التعبير، والوضوح في الرؤية. 7. تَمَيُّز النتاج الصحفي بالأصالة والإبداع. 8. تَمَيُّز النتاج الصحفي بالثبات والاستمرارية. معايير جائزة التلفزيون 1. أن تكون الأعمال المرشحة قد تم بثها في الفترة منذ انعقاد منتدى الإعلام السياسي وحتى الثلاثين من سبتمبر من كل عام. 2. أن تكون الأعمال التلفزيونية المرشحة (البرامج الحوارية فقط) مرتبطة بموضوع الجائزة. 3. أن تكون الأعمال التلفزيونية المرشحة تم بثها من خلال قنوات فضائية. 4. أن تكون هذه الأعمال مكتملة العناصر، وذات رؤية ورسالة واضحة تسعى لتحقيقها في المجتمع. 5. أن تتناول هذه الأعمال موضوع الجائزة من واقع الحياة ومشكلاتها التي تهم الشأن العام، وَتُثري البعد الإنساني والمجتمعي والاقتصادي والثقافي والديني. 6. أن تتميز الأعمال بالابتكار والإبداع وتُكرّس ثقافة روح الفريق الواحد. 7. تُمنَح الجائزة للبرنامج وليس لأشخاص، وذلك تشجيعاً لروح الفريق الواحد والعمل الجماعي.
10/20/2015
#PMF2 مقتطفات من وقائع المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي (الإعلام وثقافة الاختلاف)
المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي ((الإعلام وثقافة الاختلاف))، منتدى أقامه معهد البحرين للتنمية السياسية تحت رعاية صاحب المعالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب، بتاريخ 13 نوفمبر 2014.
12/28/2014
#PMF2 الجلسة الأولى للمنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي بعنوان:التعددية الإعلامية
وقائع الجلسة الأولى بعنوان: التعددية الإعلامية شيماء رحيمي (مدير الجلسة) - مذيعة في هيئة شؤون الإعلام عبد العزيز الخميس - رئيس تحرير جريدة العرب اللندنية د.أنور الرواس - رئيس مجلس إدارة جامعة ظفار بسلطنة عمان عبيدلي العبيدلي - صحفي وخبير إعلامي المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي ((الإعلام وثقافة الاختلاف))، منتدى أقامه معهد البحرين للتنمية السياسية تحت رعاية صاحب المعالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب، بتاريخ 13 نوفمبر 2014.
12/28/2014
#PMF2 الجلسة الثانية للمنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي بعنوان: الإعلام الجديد
وقائع الجلسة الثانية بعنوان: الإعلام الجديد سامي هجرس (مدير الجلسة) - مستشار تطوير إعلامي سلطان بتاوي - مدير وحدة الإعلام الاجتماعي بقناة العربية د.عمار بكار - المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة نعم للإعلام الرقمي نادية التركي - مسؤلة قسم السياسة بصحيفة "الشرق الأوسط" الدولية المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي ((الإعلام وثقافة الاختلاف))، منتدى أقامه معهد البحرين للتنمية السياسية تحت رعاية صاحب المعالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب، بتاريخ 13 نوفمبر 2014.
12/28/2014
#PMF2 الجلسة الثالثة للمنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي بعنوان:صناعة الرأي العام عبرالفضائيات
وقائع الجلسة الثالثة بعنوان: صناعة الرأي العام عبر الفضائيات عهدية أحمد (مدير الجلسة) – مذيعة في هيئة شؤون الإعلام فيصل بن حريز – قناة سكاي نيوز العربية منتهى الرمحي – قناة العربية عبدالله المديفر – قناة روتانا خليجية المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي ((الإعلام وثقافة الاختلاف))، منتدى أقامه معهد البحرين للتنمية السياسية تحت رعاية صاحب المعالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب، بتاريخ 13 نوفمبر 2014.
12/28/2014
المنتدى الخليجي للإعلام السياسي #PMF
للمزيد يمكنكم زيارة موقع المعهد: http://www.bipd.org وللتفاصيل المتعلقة بالجائزة: http://www.bipd.org/PMF/2015/ABOUTTHEFORUM جائزة منتدى الإعلام السياسي إيمانا من معهد البحرين للتنمية السياسية في نشر ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعزيز الحوار بين تيارات المجتمع ونشر قيم التسامح وقبول الآخر، واستشعاراً لأهمية ذلك في ضوء التحديات الراهنة، وتنفيذاً لما جاء في المرسوم الملكي لإنشاء المعهد في الفقرة الأولى من مادته الثانية والتي تنص على: «نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة » جاءت فكرة هذه الجائزة السنوية لتعزيز ذلك وتشجيعه باختيار موضوعات ذات صلة. موضوع الجائزة يكون موضوع الجائزة نفس موضوع المنتدى الذي يسبقه، وذلك لإتاحة الفرصة للمهنيين والإعلاميين والصحفيين لتكثيف نتاجهم في موضوع الجائزة لمدة عام تقريبا. وعلى هذا، سيكون عنوان جائزة منتدى هذا العام 2014 تحت عنوان (تعزيزثقافة الاختلاف) والموضوعات المتعلقة به. الرؤية تمثّل الجائزة الدافع الأمثل للارتقاء بالمادة الصحفية والتلفزيونية لمفهوم ثقافة الديمقراطية وقبول الآخر على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومواكبة المتغيرات ومتطلبات العصر وأدواته. الرسالة المساهمة في إذكاء ثقافة الديمقراطية وقبول الآخر على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. الأهداف 1. تعميق مناخات الحرية وروح المسؤولية الوطنية للصحفيين والإعلاميين، بغض النظر عن مدارسهم الفكرية والثقافية. 2. تشجيع الكتّاب والصحفيين والإعلاميين على الممارسة المهنية الإيجابية وتفعيل ثقافة الديمقراطية وقبول الآخر. 3. إبراز الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة لدى الأفراد والمؤسسات الإعلامية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. المعايير معايير جائزة الصحافة 1. أن تكون الأعمال المرشّحة قد تم نشرها في الفترة منذ انعقاد منتدى الإعلام السياسي وحتى الثلاثين من سبتمبر من كل عام. 2. أن يكون النتاج الصحفي مرتبطاً بموضوع الجائزة. 3. أن يكون النتاج الصحفي منشوراً في الصحف والمجلات المطبوعة. 4. أن تكون المادة الصحفية مكتملة العناصر )مقدمة، موضوع، خاتمة(. 5. تُمنح الجائزة لأفضل نتاج صحفي باللغة العربية في موضوع الجائزة. 6. تَمَيُّز النتاج الصحفي بالعمق الثقافي، والدقة في التعبير، والوضوح في الرؤية. 7. تَمَيُّز النتاج الصحفي بالأصالة والإبداع. 8. تَمَيُّز النتاج الصحفي بالثبات والاستمرارية. معايير جائزة التلفزيون 1. أن تكون الأعمال المرشحة قد تم بثها في الفترة منذ انعقاد منتدى الإعلام السياسي وحتى الثلاثين من سبتمبر من كل عام. 2. أن تكون الأعمال التلفزيونية المرشحة (البرامج الحوارية فقط) مرتبطة بموضوع الجائزة. 3. أن تكون الأعمال التلفزيونية المرشحة تم بثها من خلال قنوات فضائية. 4. أن تكون هذه الأعمال مكتملة العناصر، وذات رؤية ورسالة واضحة تسعى لتحقيقها في المجتمع. 5. أن تتناول هذه الأعمال موضوع الجائزة من واقع الحياة ومشكلاتها التي تهم الشأن العام، وَتُثري البعد الإنساني والمجتمعي والاقتصادي والثقافي والديني. 6. أن تتميز الأعمال بالابتكار والإبداع وتُكرّس ثقافة روح الفريق الواحد. 7. تُمنَح الجائزة للبرنامج وليس لأشخاص، وذلك تشجيعاً لروح الفريق الواحد والعمل الجماعي.
10/04/2015
المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي و لقاء مع الأستاذة/ نادية التركي و الدكتور/ عمار بكار #PMF2
المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي ((الإعلام وثقافة الاختلاف))، منتدى أقامه معهد البحرين للتنمية السياسية تحت رعاية صاحب المعالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب، بتاريخ 13 نوفمبر 2014.
10/19/2015
المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي :ولقاء مع الأستاذة/منتهى الرمحي والأستاذ/عبدالله المديفر#PMF2
المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي ((الإعلام وثقافة الاختلاف))، منتدى أقامه معهد البحرين للتنمية السياسية تحت رعاية صاحب المعالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب، بتاريخ 13 نوفمبر 2014.
10/20/2015
تقرير تلفزيون البحرين | المنتدى الخليجي الثاني للإعلام السياسي #PMF2
تقرير تلفزيوني أعده تلفزيون البحرين لتغطية فعاليات المنتدى و الذي تم تنظيمه من قبل معهد البحرين للتنمية السياسية في 13 نوفمبر 2014.
12/28/2014
Arab Gulf Media Political Forum #PMF2
"Media and the Culture of Difference" The second edition of Gulf Political Media Forum 2014 comes to shed light on one of the issues, to which contemporary thought has accorded paramount importance, namely "the Media and the Culture of difference". By organizing this event in the format of a "forum", we aimed to debate and discuss the visions and attitudes of the specialists and those concerned in the political and media fields in the Gulf States. The series of forums launched by the Bahrain Institute for Political Development to be a space for productive intellectual exchange of ideas, in the service of the region’s contemporary issues. Objective: It aims to reinforce the culture of diversity and pluralism, on the basis of the national invariables of the communities of the Gulf Cooperation Council of the Arab Gulf States. The Sessions of the Forum Session 1: Pluralism in the Media Session 2: The New Media Session 3: Shaping Public Opinion via Satellite Channels
11/17/2015